تجريد الأصول من حديث الرسول

وصف المخطوطة

تجريد الأصول من حديث الرسول هي مخطوطة ضمن علوم الحديث. لمؤلفها ابن البارزي، هبة الله بن عبد الرحيم بن إبراهيم، الذي توفي عام. 738 هـ. تمت كتابتها بخط النسخ، حيث يعود تاريخ النسخ للقرن 13 هـ.. بلغ عدد الأوراق: 268، في حين عدد الأسطر: 33، بمقاس: 26×15.5 سم. تبدأ المخطوطة بجملة: (الحمد لله رب العالمين، حمد الشاكرين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين.. وبعد فقد وقفت على كثير مما دونه العلماء من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ...) وتنتهي بـ : (.. كان آخر كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، الصلاة، الصلاة واتقوا الله فيما ملكت أيمانكم. هذا آخر الكتاب، والحمد لله أولاً وأخيرًا، وصلى الله على سيدنا محمد.. وحسبنا الله ونعم الوكيل.) كما أنها كتبت بالمداد الأسود، وجاءت رؤوس الموضوعات بالمداد الأحمر، وعلى الهامش رموز الكتب التي رويت بها الأحاديث وأسماء رواتها.

موضوع المخطوطة

عنوان المخطوطة

تجريد الأصول من حديث الرسول

عنوان آخر (عنوان فرعي):

-

اسم المؤلف كاملاً، وتاريخ وفاته (إن وُجد):

بداية المخطوطة:

الحمد لله رب العالمين، حمد الشاكرين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين .. وبعد فقد وقفت على كثير مما دونه العلماء من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ...

نهاية المخطوطة:

كان آخر كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، الصلاة، الصلاة واتقوا الله فيما ملكت أيمانكم . هذا آخر الكتاب ، والحمد لله أولاً وأخيرًا ، وصلى الله على سيدنا محمد .. وحسبنا الله ونعم الوكيل .

اسم الناسخ:

-

تاريخ النسخ:

نسخ ؛ تعود لـ ق 13 هـ

القرن: هـ:

مكان النسخ (إن وُجد):

-

نوع الخط:

نسخ

عدد الأوراق: عدد الأسطر: المقاس : X سم

عدد الأوراق : 268 ؛ عدد الأسطر : 33 ؛ المقاس : 26×15.5 سم.

اللغة

رقم الحفظ:

10 / الإفتاء

ملاحظات عامة:

كتبت بالمداد الأسود ، ورؤوس الموضوعات بالمداد الأحمر ، على الهامش رموز الكتب التي رويت بها الأحاديث وأسماء رواتها.