فتح الجليل على شرح ابن عقيل

وصف المخطوطة

فتح الجليل على شرح ابن عقيل هي مخطوطة تصنف ضمن علوم النحو والصرف. لمؤلفه حسن بن إبراهيم بن حمزة بن خليل وقد نسخت بخط النسخ في يوم الاثنين 6 شوال 1238 هـ. بلغ عدد الأوراق 242ورقة، وعدد الأسطر 25، بمقاس 21×15.5 سم. بداية المخطوطة: (الحمد لله الذي رفع قدر من انخفض لربوبتيه، أعزشأن من اتصب لنصرة دينه ... أما بعد ... ويطلب مني يعطي الأحباب ... أن أكتب حاشية على شرح ... بن عقيل ... فأجبته إلى ما يطلب ... قوله قال محمد ...) ونهاية المخطوطة: (قوله المنتخبين أي المختارين ، والخيرة بكسر الخاء ...وقال إني غازي أراد بالخيرة المختارين فعامل الاسم المصدر معاملة المصدر في التزام إفراده ، والحمد لله أولاً وأخيرًا وظاهرًا وباطنًا وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد ... تم بحمد الله ما جمعته من درر الكلمات وغرر العبارات على شرح العلامة ابن عقيل) جاءت بعض أوراقها مقايرة أكملت بها النسخة، بأولها تملك وختم وقفية الشيخ محمد بن عبد اللطيف، استعمل في الكتابة المداد الأسود، واستعمل الأحمر لكلمة "قوله" المتكررة.

عنوان المخطوطة

فتح الجليل على شرح ابن عقيل

موضوع المخطوطة

عنوان آخر (عنوان فرعي):

-

اسم المؤلف كاملاً، وتاريخ وفاته (إن وُجد):

بداية المخطوطة:

الحمد لله الذي رفع قدر من انخفض لربوبتيه، أعزشأن من اتصب لنصرة دينه ... أما بعد ... ويطلب مني يعطي الأحباب ... أن أكتب حاشية على شرح ... بن عقيل ... فأجبته إلى ما يطلب ... قوله قال محمد ...

نهاية المخطوطة:

... قوله المنتخبين أي المختارين ، والخيرة بكسر الخاء ...وقال إني غازي أراد بالخيرة المختارين فعامل الاسم المصدر معاملة المصدر في التزام إفراده ، والحمد لله أولاً وأخيرًا وظاهرًا وباطنًا وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد ... تم بحمد الله ما جمعته من درر الكلمات وغرر العبارات على شرح العلامة ابن عقيل .

اسم الناسخ:

-

تاريخ النسخ:

الاثنين 6 شوال 1238 هـ.

القرن: هـ:

-

مكان النسخ (إن وُجد):

-

نوع الخط:

نسخ

عدد الأوراق: عدد الأسطر: المقاس : X سم

عدد الأوراق : 242 ؛ عدد الأسطر : 25 ؛ المقاس : 21×15.5 سم.

اللغة

رقم الحفظ:

490 / الإفتاء

ملاحظات عامة:

بعض أوراقها مقايرة أكملت بها النسخة ، بأولها تملك وختم وقفية الشيخ محمد بن عبد اللطيف ، استعمل في الكتابة المداد الأسود ، واستعمل الأحمر لكلمة "قوله" المتكررة.