غاية المنتهى في جمع الاقناع والمنتهى

وصف المخطوطة:

غاية المنتهى في جمع الإقناع والمنتهى، هي مخطوطة تصنف ضمن الفقه الحنبلي. لمؤلفها مرعي الكرمي، مرعي بن يوسف بن أبي بكر المتوفى سنة 1033 هـ ونسخها عبد الله بن محمد بن سلطان بخط النسخ في يوم الاثنين 2 ربيع الأول 1038 هـ. بلغ عدد الأوراق 150ورقة، وعدد الأسطر 34، بمقاس 29.5×19 سم. بداية المخطوطة: (الحمد لله المان بفضله، والصلاة على محمد وأهله، قال العبد الفقير ... حمد من منَّ بحبيبه أحمد، فأطفأ نار الشرك وأخمد ... وبعد فقد أكثر أئمتنا رحمهم الله تعالى في الفقه من التصنيف ...) ونهاية المخطوطة: (... ويلزمه أحدهما ويعينه، ولو أقر ببستان شمل الأشجار ... ولا تسلط علينا من لا يرحمنا آمين، قال مؤلفه ... قد أفرغت في هذا الجمع طاقتي وجهدي ... أنه رؤوف رحيم جواد كريم) وهذه نسخة نفيسة وهامة ، نقلت من نسخة قوبلت على أصل المؤلف وفراغه منها كان في الجامع الأزهر سنة 1026 هـ ولعلها النسخة المرسلة إلى علماء أشيقر من المؤلف التي ذكرتها بعض المصادر ، والذي قابلها هو الشيخ سليمان بن علي ، عالم نجد المشهور، وجد الشيخ محمد بن عبد الوهاب وعلى الهامش شروحات وتعليقات كثيرة بخطوط مختلفة ، على ورقة العنوان تملكات، تملك أحمد بن محمد التويجري مؤرخ سنة 1155هـ، وتملك لمحمد الفداغي وتملك آخر لأحمد بن محمد سعيد سفر المدني. وعليه وقفية تآكلت أطرافها وكتب الناسخ صورة إجازة المؤلف مرعي بن يوسف للشيخ أبانمي بن عبد الله بن راجح، في آخرها عدة تفريقات شعرية لكتاب الغاية، أولها الشيخ لشيخ الإسلام أحمد البكري وللشيخ أحمد المقري وللشيخ عبد الرحيم ابن محاسن الدمشقي وللشيخ أبي المواهب الصديقي وللشيخ محمود أفندي قاضي العسكر بمصر وكاتب هذه التقريضات هو محمد بن عبدالرحمن ابن موسى آل حمدان الحنبلي في 18 جمادى الثاني 1283 ه.

عنوان المخطوطة :

غاية المنتهى في جمع الاقناع والمنتهى

عنوان آخر (عنوان فرعي):

-

وتاريخ وفاته (إن وُجد):

ت. 1033 هـ

بداية المخطوطة:

الحمد لله المان بفضله، والصلاة على محمد وأهله، قال العبد الفقير ... حمد من منَّ بحبيبه أحمد، فأطفأ نار الشرك وأخمد ... وبعد فقد أكثر أئمتنا رحمهم الله تعالى في الفقه من التصنيف ...

نهاية المخطوطة:

... ويلزمه أحدهما ويعينه، ولو أقر ببستان شمل الأشجار ... ولا تسلط علينا من لايرحمنا آمين، قال مؤلفه ... قد أفرغت في هذا الجمع طاقتي وجهدي ... أنه رؤوف رحيم جواد كريم.

تاريخ النسخ:

نسخ ؛ الاثنين 2 ربيع الأول 1038 هـ.

القرن: هـ:
مكان النسخ (إن وُجد):

-

نوع الخط:

نسخ

عدد الأوراق: عدد الأسطر: المقاس : X سم

عدد الأوراق : 150 ؛ عدد الأسطر : 34 ؛ المقاس : 29.5×19 سم.

اللغة
مكان حفظ المخطوط :
رقم الحفظ:

497 / الإفتاء

ملاحظات عامة:

نسخة نفسية وهامة ، نقلت من نسخة قوبلت على أصل المؤلف وفراغه منها كان في الجامع الأزهر سنة 1026 هـ ولعلها النسخة المرسلة إلى علماء أشيقر من المؤلف التي ذكرتها بعض المصادر ، والذي قابلها هو الشيخ سليمان بن علي ، عالم نجد المشهور ، وجد الشيخ محمد بن عبد الوهاب وعلى الهامش شروحات وتعليقات كثيرة بخطوط مختلفة ، على ورقة العنوان تملكات ، تملك أحمد بن محمد التويجري مؤرخ سنة 1155هـ ، وتملك لمحمد الفداغي وتملك آخر لأحمد بن محمد سعيد سفر المدني . وعليه وقفية تآكلت أطرافها وكتب الناسخ صورة إجازة المؤلف مرعي بن يوسف للشيخ أبانمي بن عبد الله بن راجح ، في آخرها عدة تفريقات شعرية لكتاب الغاية ، أولها الشيخ لشيخ الإسلام أحمد البكري وللشيخ أحمد المقري وللشيخ عبد الرحيم ابن محاسن الدمشقي وللشيخ أبي المواهب الصديقي وللشيخ محمود أفندي قاضي العسكر بمصر وكاتب هذه التقريضات هو محمد بن عبدالرحمن ابن موسى آل حمدان الحنبلي في 18 جمادى الثاني 1283 هـ.