تنقيح التحقيق في أحاديث التعليق ( ج1 )

وصف المخطوطة:

تنقيح التحقيق في أحاديث التعليق (ج1) هي مخطوطة تصنف ضمن علوم الحديث. لمؤلفه ابن قدامة المقدسي، محمد بن أحمد بن عبد الهادي، المتوفى سنة 744 هـ ونسخه حسن بن عبد الغني البيطار في يوم الأربعاء 19 رمضان 1358 هـ بمدينة دمشق. بلغ عدد أوراقها 126ورقة، وعدد الأسطر: 18-21، بمقاس 24×16.5 سم. بداية المخطوطة: (الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا.. أما بعد فهذا كتاب أذكر فيه المسائل والأحاديث التي ذكرها الشيخ.. ابن الجوزي رحمه الله في كتاب التحقيق ...) ونهاية المخطوطة: (مسألة، الدين يمنع وجوب الزكاة في الأحوال الباطنة، وهل يمنع في الظاهرة؟ على روايتين أصحهما المنع، والأخرى لا يمنع.. عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا كان لرجل ألف درهم، وعليه ألف درهم، فلا زكاة عليه. والحمد لله أولاً وأخيرًا) والورقة الأولى من هذه المخطوطة مكتوبة بخط مغاير، والنسخة منقولة عن نسخة المكتبة الظاهرية – الأسد بدمشق، وقد وقف على مقابلته وتصحيحه الشيخ محمد بهجة البيطار، ووضع له فهرسًا بأول الكتاب، وقد وضع أحدهم ملاحظة بأول الكتاب تفيد أنه هو كتاب التحقيق لابن الجوزي نفسه، وليس هو التنقيح لابن عبدالهادي!، استعمل في الكتابة المداد الأسود، والفواصل وما يراد تمييزه كتب بالأحمر.

عنوان المخطوطة :

تنقيح التحقيق في أحاديث التعليق ( ج1 )

موضوع المخطوطة:
عنوان آخر (عنوان فرعي):

-

وتاريخ وفاته (إن وُجد):

ت. 744 هـ

بداية المخطوطة:

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا .. أما بعد فهذا كتاب أذكر فيه المسائل والأحاديث التي ذكرها الشيخ .. ابن الجوزي رحمه الله في كتاب التحقيق ...

نهاية المخطوطة:

مسألة ، الدين يمنع وجوب الزكاة في الأحوال الباطنة، وهل يمنع في الظاهرة؟ على روايتين أصحهما المنع، والأخرى لا يمنع .. عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إذا كان لرجل ألف درهم، وعليه ألف درهم، فلا زكاة عليه. والحمد لله أولاً وأخيرًا .

تاريخ النسخ:

نسخ ؛ الأربعاء 19 رمضان 1358 هـ

القرن: هـ:
مكان النسخ (إن وُجد):

دمشق

نوع الخط:

نسخ

عدد الأوراق: عدد الأسطر: المقاس : X سم

عدد الأوراق : 126 ؛ عدد الأسطر : 18-21 ؛ المقاس : 24×16.5 سم.

اللغة
مكان حفظ المخطوط :
رقم الحفظ:

765 / الإفتاء

ملاحظات عامة:

الورقة الأولى مكتوبة بخط مغاير ، والنسخة منقولة عن نسخة المكتبة الظاهرية – الأسد بدمشق ، وقد وقف على مقابلته وتصحيحه الشيخ محمد بهجة البيطار ، ووضع له فهرسًا بأول الكتاب ، وقد وضع أحدهم ملاحظة بأول الكتاب تفيد أنه هو كتاب التحقيق لابن الجوزي نفسه ، وليس هو التنقيح لابن عبدالهادي !! ، استعمل في الكتابة المداد الأسود ، والفواصل وما يراد تمييزه كتب بالأحمر.