الآيات البينات في عدم سماع الأموات

وصف المخطوطة

الآيات البينات في عدم سماع الأموات، هي مخطوطة في علم العقيدة. من تأليف الآلوسي، نعمان بن محمود بن عبد الله المتوفى سنة 1317 هـ ونسخت بخط في النسخ في يوم 8 ربيع الثاني 1329 هـ. بلغ عدد أوراقها 12ورقة، وعدد الأسطر 18، بمقاس 22×15.5 سم. بداية المخطوطة: (الحمد لله محي الأموات، ومعيد الرفات، ومجازيهم على المعاصي ومثيبهم على الطاعات ... أما بعد فإني في شهر رمضان ... ذكرت في مجلس درسي العام ما قالته الأئمة الأحناف ... من عدم سماع الموتى ...) ونهاية المخطوطة: (... فلنكتف بهذا المقدار، لئلا يطول الكتاب على ذوي الأنظار ... والحمد لله رب العالمين، وصلاته وسلامه على جميع الأنبياء والمرسلين وعلى أشرفهم نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين الطيبين الطاهرين) وهذه نسخة حسنة، عليها وقف، كانت ضمن مكتبة الشيخ عبدالرحمن الدوسري، كتبت بالمداد الأسود، وما يراد تمييزه كتب بالأحمر.

عنوان المخطوطة

الآيات البينات في عدم سماع الأموات

موضوع المخطوطة

عنوان آخر (عنوان فرعي):

-

اسم المؤلف كاملاً، وتاريخ وفاته (إن وُجد):

بداية المخطوطة:

الحمد لله محي الأموات ، ومعيد الرفات ، ومجازيهم على المعاصي ومثيبهم على الطاعات ... أما بعد فإني في شهر رمضان ... ذكرت في مجلس درسي العام ما قالته الأئمة الأحناف ... من عدم سماع الموتى ...

نهاية المخطوطة:

... فلنكتف بهذا المقدار، لئلا يطول الكتاب على ذوي الأنظار ... والحمد لله رب العالمين، وصلاته وسلامه على جميع الأنبياء والمرسلين وعلى أشرفهم نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين الطيبين الطاهرين.

اسم الناسخ:

-

تاريخ النسخ:

نسخ ؛ 8 ربيع الثاني 1329 هـ.

القرن: هـ:

-

مكان النسخ (إن وُجد):

-

نوع الخط:

نسخ

عدد الأوراق: عدد الأسطر: المقاس : X سم

عدد الأوراق : 12 ؛ عدد الأسطر : 18 ؛ المقاس : 22×15.5 سم.

اللغة

مكان حفظ المخطوط

رقم الحفظ:

853 / الإفتاء

ملاحظات عامة:

نسخة حسنة ، عليها وقف ، كانت ضمن مكتبة الشيخ عبدالرحمن الدوسري ، كتبت بالمداد الأسود ، وما يراد تمييزه كتب بالأحمر.