هيئة المكتبات تعقد لقاءً مفتوحاً لتحفيز الابتكار في القطاع

...

عقدت هيئة المكتبات مساء أمس لقاءً افتراضياً مفتوحاً بعنوان: "تحفيز الابتكار في قطاع المكتبات"، والذي تستهدف من خلاله جميع المهتمين والعاملين في القطاع؛ لاطلاعهم على استراتيجية الهيئة وتحفيزهم على الابتكار في مشاريع وبرامج هيئة المكتبات، وذلك بحضور عدد من المهتمين والمتخصصين في القطاع.

وبدأ اللقاء بنبذة تعريفية عن هيئة المكتبات وأهدافها الاستراتيجية، وجهودها في المشاركات الدولية، وعقد الشراكات، وتعزيز ثقافة القراءة ومحو الأمية المعلوماتية، إضافة إلى إعداد البحوث والدراسات ووضع التشريعات والمعايير وتنفيذ البرامج التدريبية.

وتناول اللقاء المبادرات والبرامج التعليمية والأكاديمية في المكتبات وعلوم المعلومات، والتحديات التي تواجه القطاع، كما تطرق إلى استراتيجية الهيئة التي تتمحور حول خمسة أهداف: "الوصول إلى المعلومات"، "المشاركة الثقافية"، "التعليم وتطوير الذات"، "مشاركة المجتمع"، "الهوية الوطنية".

وناقش اللقاء المجالات التي تعمل وفقها الهيئة لتحدث أثراً اقتصادياً واجتماعياً مميزاً من حيث استحداث فرص العمل، ودعم التعليم، وتنمية القدرات وازدهار المجتمع، وتعزيز الحضور الدولي الثقافي السعودي.

واستعرض اللقاء جهود هيئة المكتبات في تحفيز الابتكار من خلال تنفيذ مبادراتها الاستراتيجية على ثلاث مراحل رئيسية، هي: وضع الأساسيات وحل القضايا الرئيسية لتمكين تطوير القطاع في المملكة، وطرح المبادرات التي تساهم في تسهيل الوصول إلى المعرفة.

وتطرق اللقاء إلى ماتقوم به الهيئة لنشر فرص ريادة الأعمال من خلال ثلاث مسارات، وهي: البرامج المكثفة، والتي تعنى بتصميم المعسكرات والهاكثونات وحاضنات الأعمال والمسرعات، ومسار المسابقات الذي يعتمد على تصميم المسابقات والمارثونات لكافة فئات المجتمع، إضافة إلى مسار الإثراء والإلهام الذي يقدم برامج متنوعة وملهمة كاللقاءات والرحلات المعرفية.

ويأتي هذا اللقاء ضمن مجموعةٍ من اللقاءات المفتوحة التي دأبت هيئة المكتبات على تنظيمها بشكلٍ دوري كقناةٍ اتصالية مفتوحة مع مجتمع المكتبات والمعلومات في المملكة، وتعريفهم بجهودها واستراتيجيتها الرامية إلى تطوير القطاع، واستجلاب الأفكار والرؤى التي تُسهم في ذلك.

-انتهى-

أكتوبر 1, 2023 - 12:00