فتح الباري بشرح صحيح البخاري (نسخة رابعة) (ج7)

وصف المخطوطة

فتح الباري بشرح صحيح البخاري (نسخة رابعة) (ج7) هي مخطوطة تصنف ضمن علوم الحديث. لمؤلفه ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي بن محمد، المتوفى سنة 852 هـ وقد نسخت بخط النسخ في القرن الثاني عشر الهجري. بلغ عدد أوراقها 286ورقة، وعدد الأسطر 29، بمقاس 25×17 سم. بداية المخطوطة: (قولـه باب مرض النبي صلى الله عليه وسلم ... قوله اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه، زاد في الجهاد يوم الخميس وهنا يفيد أن ابتداء مرضه كان قبل ذلك ...) ونهاية المخطوطة: (... خاتمة، اشتمل كتاب التفسير على خمس مائة حديث وثمانية وأربعين حديثًا من الأحاديث المرفوعة... وفيه من الآثار عن الصحابة فمن بعدهم خمس مائة وثمانون أثرًا ... وقد بينت كل واحد منها في موضعه، ولله الحمد) وهذه نسخة الموجود منها الجزء السابع ، عليها آثار أرضة، الموجود من الورقة الأولى نصفها، والآخر مقطوع، على هامشها تصحيحات وبعض التعليقات، كتبت بالمداد الأسود، وما يراد تمييزه كتب بالأحمر.

عنوان المخطوطة

فتح الباري بشرح صحيح البخاري (نسخة رابعة) (ج7)

موضوع المخطوطة

عنوان آخر (عنوان فرعي):

-

اسم المؤلف كاملاً، وتاريخ وفاته (إن وُجد):

بداية المخطوطة:

قولـه باب مرض النبي صلى الله عليه وسلم ... قوله اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه ، زاد في الجهاد يوم الخميس وهنا يفيد أن ابتداء مرضه كان قبل ذلك ...

نهاية المخطوطة:

... خاتمة، اشتمل كتاب التفسير على خمس مائة حديث وثمانية وأربعين حديثًا من الأحاديث المرفوعة... وفيه من الآثار عن الصحابة فمن بعدهم خمس مائة وثمانون أثرًا ... وقد بينت كل واحد منها في موضعه، ولله الحمد.

اسم الناسخ:

-

تاريخ النسخ:

نسخ ؛ تعود لـ ق 12 هـ.

القرن: هـ:

-

مكان النسخ (إن وُجد):

-

نوع الخط:

نسخ

عدد الأوراق: عدد الأسطر: المقاس : X سم

عدد الأوراق : 286 ؛ عدد الأسطر : 29 ؛ المقاس : 25×17 سم.

اللغة

رقم الحفظ:

724 / الإفتاء

ملاحظات عامة:

نسخة الموجود منها الجزء السابع ، عليها آثار أرضة ، الموجود من الورقة الأولى نصفها ، والآخر مقطوع ، على هامشها تصحيحات وبعض التعليقات ، كتبت بالمداد الأسود ، وما يراد تمييزه كتب بالأحمر.