الاقناع لطالب الانتفاع (نسخة خامسة) (ج1)

وصف المخطوطة:

الإقناع لطالب الانتفاع (نسخة خامسة) (ج1) هي مخطوطة تصنف ضمن الفقه الحنبلي. لمؤلفها موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المتوفى سنة 968 هـ. ونسخت بخط النسخ في القرن العاشر الهجري. بلغ عدد أوراقها 157ورقة، وعدد الأسطر 27، بمقاس 26.5×16 سم. وهي نسخة نفيسة جدًا قرأها على مصنفها الشيخ محمد بن إبراهيم ابن أبي حميدان. وعليها تملكات محلية هامة يدل عليها النص الآتي والمنقول من الورقة الأولى وقد كتب عبد المحسن بن عبد الرحمن أبحسين بخطه بأنه باع هذه النسخة على محمد بن علي بن الشيخ وشهد على ذلك عبد العزيز بن عثمان ومحمد بن إبراهيم بن عجلان وتملك محمد بن علي آل الشيخ مؤرخ في 1248 هـ وبعد وفاته ورثها أبنائه ، كما يعلم الناظر إليه بأن عبد الله بن محمد وأخيه عبد الرحمن باعا نصيبهما من هذا الكتاب على أخويهما عبدالعزيز وعلي ، شهد على ذلك عبد الله المشيطي وابنه محمد وكتبه عبدالله بن محمد المذكور وصلى الله على محمد وعلى آله واصحابه وسلم وعلى ورقة العنوان كتب الشيخ محمد بن علي ابن الشيخ محمد بن عبد الوهاب : "وهذه النسخة من أصح الموجود من الاقناع ووجدت على ظهرها تمليكات عديدة لمشايخ أفاضل الواحد بعد الواحد وتداولها فقهاء كثيرون تملكًا وقراءة وإقراء ومطالعة فنهم الشيخ سليمان بن علي والشيخ محمد بن إسماعيل الجراحي والشيخ القصير والشيخ ابن ذهلان والشيخ ابن سلطان تلميذ الشيخ سليمان المقدم ذكره وفقهاء آل أباحسين ولكني ألفيته على ظهر الورقة الأولى وقد كادت تضمحل فوضعت عليها هذين الورقتين تقوية لأول الكتاب فليعلم ورأيت أيضًا على ظهر الورقة الأولى من هذه النسخة خطا بائدًا أجهدني مع التأمل قرأته ولفظه بحروفه ليعلم الناظر إليه أن هذه النسخة هي التي قرأها الشيخ محمد بن إبراهيم النجدي ثم الدمشقي المعروف بابن أبي حميدان على مصنفها قراءة بحث وتدقيق وتحرير وتدقيق في سنة سبع وسبعين وتسعمائة قال ذلك كاتب الأحرف الفقير إلى الله تعالى محمد بن إسماعيل الجراحي ، انتهى ما وجدت بخط ابن إسماعيل من غير زيادة ولا نقصان ، كتبه الفقير على سبحانه محمد بن علي بن الشيخ محمد" سقطت الورقة الأخيرة والتي تحمل اسم الناسخ فأكملت بخط محمد بن علي بن الشيخ ، على هوامشها شروح كثيرة وآثار كثيرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كما عليها استخدام واضح، وآثار رطوبة. تمت الكتابة باستعمال بالمداد الأسود وما يراد تمييزه كتب بالأحمر ، تبدأ من أول الكتاب إلى باب السبق والنفاضلة.

عنوان المخطوطة :

الاقناع لطالب الانتفاع (نسخة خامسة) (ج1)

عنوان آخر (عنوان فرعي):

-

اسم المؤلف كاملاً:
وتاريخ وفاته (إن وُجد):

ت. 968 هـ

بداية المخطوطة:

-

نهاية المخطوطة:

-

اسم الناسخ:
-
تاريخ النسخ:

نسخ ؛ تعود لـ ق 10 هـ.

القرن: هـ:
مكان النسخ (إن وُجد):

-

نوع الخط:

نسخ

عدد الأوراق: عدد الأسطر: المقاس : X سم

عدد الأوراق : 157 ؛ عدد الأسطر : 27 ؛ المقاس : 26.5×16 سم.

اللغة
مكان حفظ المخطوط :
رقم الحفظ:

354 / الإفتاء

ملاحظات عامة:

نسخة نفيسة جدًا قرأها على مصنفها الشيخ محمد بن إبراهيم ابن أبي حميدان ، وعليها تملكات محلية هامة يدل عليها النص الآتي والمنقول من الورقة الأولى وقد كتب عبد المحسن بن عبد الرحمن أبحسين بخطه بأنه باع هذه النسخة على محمد بن علي بن الشيخ وشهد على ذلك عبد العزيز بن عثمان ومحمد بن إبراهيم بن عجلان وتملك محمد بن علي آل الشيخ مؤرخ في 1248 هـ وبعد وفاته ورثها ابنائه ، يعلم الناظر إليه بأن عبد الله بن محمد وأخيه عبد الرحمن باعا نصيبهما من هذا الكتاب على أخويهما عبدالعزيز وعلي ، شهد على ذلك عبد الله المشيطي وابنه محمد وكتبه عبدالله بن محمد المذكور وصلى الله على محمد وعلى آله واصحابه وسلم وعلى ورقة العنوان كتب الشيخ محمد بن علي ابن الشيخ محمد بن عبد الوهاب : "وهذه النسخة من أصح الموجود من الاقناع ووجدت على ظهرها تمليكات عديدة لمشايخ أفاضل الواحد بعد الواحد وتداولها فقهاء كثيرون تملكًا وقراءة وإقراء ومطالعة فنهم الشيخ سليمان بن علي والشيخ محمد بن إسماعيل الجراحي والشيخ القصير والشيخ ابن ذهلان والشيخ ابن سلطان تلميذ الشيخ سليمان المقدم ذكره وفقهاء آل أباحسين ولكني ألفيته على ظهر الورقة الأولى وقد كادت تضمحل فوضعت عليها هذين الورقتين تقوية لأول الكتاب فليعلم ورأيت أيضًا على ظهر الورقة الأولى من هذه النسخة خطا بائدًا أجهدني مع التأمل قرأته ولفظه بحروفه ليعلم الناظر إليه أن هذه النسخة هي التي قرأها الشيخ محمد بن إبراهيم النجدي ثم الدمشقي المعروف بابن أبي حميدان على مصنفها قرأءة بحث وتدقيق وتحرير وتدقيق في سنة سبع وسبعين وتسعمائة قال ذلك كاتب الأحرف الفقير إلى الله تعالى محمد بن إسماعيل الجراحي ، انتهى ما وجدت بخط ابن إسماعيل من غير زيادة ولا نقصان ، كتبه الفقير على سبحانه محمد بن علي بن الشيخ محمد" سقطت الورقة الأخيرة والتي تحمل اسم الناسخ فأكملت بخط محمد بن علي بن الشيخ ، على هوامشها شروح كثيرة وآثار كثيرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ استخدام واضحة ، عليها آثار رطوبة ، كتبت بالمداد الأسود وما يراد تمييزه كتب بالأحمر ، تبدأ من أول الكتاب إلى باب السبق والنفاضلة.