الجامع لأحكام القرآن (نسخة سابعة)

وصف المخطوطة:

الجامع لأحكام القرآن (نسخة سابعة) هي مخطوطة تصنف ضمن علوم القرآن. لمؤلفه القرطبي، محمد بن أحمد بن أبي بكر، المتوفى سنة 671 هـ ونسخت هذه المخطوطة بخط النسخ في القرن التاسع الهجري. بلغ عدد أوراقها 271ورقة، وعدد الأسطر 27، بمقاس 24.5×17سم. بداية المخطوطة: (تفسير سورة الأنفال، هي مدنية كلها كذا قال أكثر الناس، قال مقاتل هي مدنية غير آية واحدة، هي قوله تعالى (وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا (الآية كلها..) ونهاية المخطوطة: (.. وقوله (مَعَ الَّذِينَ (أي بالنصر والمعونة والتأييد، و"اتقوا" يريد المعاصي، و "محسنون" معناه تزيدون فيما.. والحمد لله وحده) وهذه نسخة حسنة، تبدأ من أول تفسير سورة الأنفال وتنتهي عند آخر سورة الرعد، وتمثل الجزء الثالث من هذه النسخة، بداخلها بعض السقط على أولها ختم وتملك ناصر بن عيد، ووقفه على الصالح من ذريته، مؤرخ في 1267 ه، استعمل في الكتابة المداد الأسود، واستعمل الأحمر كخطوط فوق ما يراد تمييزه، وأثرت نوعية الورق والمداد المستخدم في ظهور أثر الكتابة على وجه الورقة الآخر، وكان ذلك في بعض المواضع.

عنوان المخطوطة :

الجامع لأحكام القرآن (نسخة سابعة)

موضوع المخطوطة:
عنوان آخر (عنوان فرعي):

-

وتاريخ وفاته (إن وُجد):

ت. 671 هـ

بداية المخطوطة:

تفسير سورة الأنفال ، هي مدنية كلها كذا قال أكثر الناس، قال مقاتل هي مدنية غير آية واحدة، هي قوله تعالى (وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا( الآية كلها ..

نهاية المخطوطة:

.. وقوله (مَعَ الَّذِينَ(أي بالنصر والمعونة والتأييد، و"اتقوا" يريد المعاصي، و "محسنون" معناه تزيدون فيما .. والحمد لله وحده .

اسم الناسخ:
-
تاريخ النسخ:

نسخ ؛ تعود لـ ق 9 هـ.

القرن: هـ:
مكان النسخ (إن وُجد):

-

نوع الخط:

نسخ

عدد الأوراق: عدد الأسطر: المقاس : X سم

عدد الأوراق : 271 ؛ عدد الأسطر : 27 ؛ المقاس : 24.5×17 سم.

اللغة
مكان حفظ المخطوط :
رقم الحفظ:

759 / الإفتاء

ملاحظات عامة:

نسخة حسنة ، تبدأ من أول تفسير سورة الأنفال وتنتهي عند آخر سورة الرعد ، وتمثل الجزء الثالث من هذه النسخة ، بداخلها بعض السقط على أولها ختم وتملك ناصر بن عيد، ووقفه على الصالح من ذريته، مؤرخ في 1267 هـ ، استعمل في الكتابة المداد الأسود ، واستعمل الأحمر كخطوط فوق ما يراد تمييزه ، وأثرت نوعية الورق والمداد المستخدم في ظهور أثر الكتابة على وجه الورقة الآخر ، وكان ذلك في بعض المواضع.