المؤتلف والمختلف في أسماء نقلة الحديث

وصف المخطوطة:

المؤتلف والمختلف في أسماء نقلة الحديث، هي مخطوطة في علم التراجم. من تأليف أبي محمد عبد الغني بن سعيد الأزدي المتوفى سنة 409 هـ. ونسخت نسخًا مشكولًا في القرن السابع الهجري. بلغ عدد الأوراق 94ورقة، وعدد الأسطر 17، بمقاس 25×16 سم. بداية المخطوطة: (أنصاري، حنظلة هو غسيل الملائكة يوم أحد، وقال جماعة أسيد ابن أبي أسيد، بالضم فيهما وهو أشهر، ولكن البخاري ذكره بالفتح ...) ونهاية المخطوطة: (... باب يزن وبرز، فأما يزن بياء معجمة من تحتها بنقطتين زاي تليها ... فهو عطارد بن برز أبو العشراء الدارمي، وقيل إن اسمه أسامة بن مالك بن قهطم. آخره كتاب المؤتلف المختلف) وهذه نسخة نفيسة مضبوطة، من رواية أبي زكريا عبد الرحيم بن أحمد البخاري عنه رواية أبي عبد الله محمد بن العباس الرازي عنه رواية أبي طاهر السلقي عنه، عليها تعليقات وتصحيحات لصوري بالسماع من الأصل، بأولها نقص بمقدار ورقة واحدة والكراستان الأولى والثانية مغايرة أكلمت بها النسخة، استعمل في الكتابة المداد الأسود، يتلوها في المجلد نفسه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ النسبة للمؤلف.

عنوان المخطوطة :

المؤتلف والمختلف في أسماء نقلة الحديث

موضوع المخطوطة:
عنوان آخر (عنوان فرعي):

-

وتاريخ وفاته (إن وُجد):

ت. 409 هـ

بداية المخطوطة:

أنصاري ، حنظلة هو غسيل الملائكة يوم أحد ، وقال جماعة أسيد ابن أبي اسيد ، بالضم فيهما وهو أشهر ، ولكن البخاري ذكره بالفتح ...

نهاية المخطوطة:

... باب يزن وبرز ، فأما يزن بياء معجمة من تحتها بنقطتين زاي تليها ... فهو عطارد بن برز أبو العشراء الدارمي ، وقيل إن اسمه أسامة بن مالك بن قهطم . آخره كتاب المؤتلف المختلف.

اسم الناسخ:
-
تاريخ النسخ:

نسخ مشكول ؛ تعود لـ ق 7 هـ.

القرن: هـ:
مكان النسخ (إن وُجد):

-

نوع الخط:

نسخ مشكول

عدد الأوراق: عدد الأسطر: المقاس : X سم

عدد الأوراق : 94 ؛ عدد الأسطر : 17 ؛ المقاس : 25×16 سم.

اللغة
مكان حفظ المخطوط :
رقم الحفظ:

635 / الإفتاء

ملاحظات عامة:

نسخة نفيسة مظبوطة ، من رواية أبي زكريا عبدالرحيم بن أحمد البخاري عنه رواية أبي عبدالله محمد بن العباس الرازي عنه رواية أبي طاهر السلقي عنه ، عليها تعليقات وتصحيحات لصوري بالسماع من الأصل ، بأولها نقص بمقدار ورقة واحدة والكراستان الأولى والثانية مغايرة أكلمت بها النسخة ، استعمل في الكتابة المداد الأسود ، يتلوها في المجلد نفسه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ النسبة للمؤلف.