إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم (نسخة ثانية) (ج2)

وصف المخطوطة:

إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم (نسخة ثانية) (ج2) هي مخطوطة تصنف ضمن علوم القرآن. لمؤلفها أبو السعود، محمد بن محمد بن مصطفى، المتوفى سنة 982 هـ ونسخت بخط النسخ في ليلة الجمعة 12 ربيع الأول 1024 هـ. بلغ عدد أوراقها 292ورقة، وعدد الأسطر 35، بمقاس 29×19.5سم. بداية المخطوطة: (سورة يونس مائة وتسع آيات، "الر" بتفخيم الراء المفتوحة، وقرئ بالإمالة إجراء للأصلية مجرى المنقلبة من الياء، وقرئ بين بين..) ونهاية المخطوطة: (...وإن الله مع المحسنين" معيّة النصرة والمعونة، وعنه عليه السلام: من قرأ سورة العنكبوت كان له من الأجر بعدد كل المؤمنين والمنافقين. تم الجزء الثاني) كتبت هذه المخطوطة من أولها إلى نهاية سورة يوسف بخط مغاير – نستعليق – لإكمال النسخة وتعود فترة كتابته إلى القرن الثاني عشر، وباقي النسخة مجدولة وعلى هامشها تصويبات وشروح قليلة، على أوراقها آثار بلل، وعلى ورقة العنوان تملك علي بن أحمد بن راجح مؤرخ سنة 1141 هـ ، وتملك الشيخ محمد بن عبد اللطيف مؤرخ في 1336 هـ، وتملكات أخرى مطموسة هي الأقدم.

عنوان المخطوطة :

إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم (نسخة ثانية) (ج2)

موضوع المخطوطة:
عنوان آخر (عنوان فرعي):

-

وتاريخ وفاته (إن وُجد):

ت. 982 هـ

بداية المخطوطة:

سورة يونس مائة وتسع آيات، "الر" بتفخيم الراء المفتوحة , وقريء بالإمالة إجراء للأصلية مجرى المنقلبة من الياء ، وقرئ بين بين ..

نهاية المخطوطة:

... "وإن الله مع المحسنين" معيّة النصرة والمعونة، وعنه عليه السلام: من قرأ سورة العنكبوت كان له من الأجر بعدد كل المؤمنين والمنافقين. تم الجزء الثاني.

اسم الناسخ:
-
تاريخ النسخ:

نسخ ؛ ليلة الجمعة 12 ربيع الأول 1024 هـ.

القرن: هـ:
مكان النسخ (إن وُجد):

-

نوع الخط:

نسخ

عدد الأوراق: عدد الأسطر: المقاس : X سم

عدد الأوراق : 292 عدد الأسطر : 35 المقاس : 29×19.5سم

اللغة
مكان حفظ المخطوط :
رقم الحفظ:

753 / الإفتاء

ملاحظات عامة:

كتبت من أولها إلى نهاية سورة يوسف بخط مغاير – نستعليق – لإكمال النسخة وتعود فترة كتابته إلى القرن الثاني عشر ، وباقي النسخة مجدولة وعلى هامشها تصويبات وشروح قليلة ، على أوراقها آثار بلل ، وعلى ورقة العنوان تملك علي بن أحمد بن راجح مؤرخ سنة 1141 هـ ، وتملك الشيخ محمد بن عبد اللطيف مؤرخ في 1336 هـ ، وتملكات آخرى مطموسة هي الأقدم.