منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية (نسخة ثانية) (الجزء الثالث)

وصف المخطوطة:

منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية (نسخة ثانية) (الجزء الثالث) هي مخطوطة تصنف ضمن علوم العقيدة. لمؤلفه ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، ت. 728 هـ ونسخت بخط النسخ في القرن الثالث عشر الهجري. بلغ عدد أوراقها 193ورقة، وعدد الأسطر 23، بمقاس 22.5×15 سم. بداية المخطوطة: (الفصل الأول، قال الرافضي، فلينظر العاقل أي الفريقين أحق بالأمن الذي نزه الله تعالى وملائكته ... والجواب أن يقال ماذكرتموه من التنزيه، إنما هو تعطيل وتنقيص لله والأنبياء ...) ونهاية المخطوطة: (... وأما التولي يوم أحد فقد قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ ...) فقد عفى الله عن جميع المتولين ... والحمد لله وحده، وصلى الله على سيد المرسلين ... وذريته وأصحابه أجمعين آمين.) والموجود من هذه النسخة الجزء الرابع والأخير، اشترك في كتابتها ناسخان، على هامشها شروحات قليلة بخط إبراهيم بن حمد بن عيسى وابنه أحمد ، مقابلة على أصلها في جمادى الآخرة 1271 هـ ، عليها تملك إبراهيم بن صالح بن عيسى ثم تملك محمد بن عبداللطيف في 1334 هـ، استعمل في الكتابة المداد الأسود وما يراد تمييزه كتب بالأحمر.

عنوان المخطوطة :

منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية (نسخة ثانية) (الجزء الثالث)

موضوع المخطوطة:
عنوان آخر (عنوان فرعي):

-

وتاريخ وفاته (إن وُجد):

ت. 728 هـ

بداية المخطوطة:

الفصل الأول ، قال الرافضي ، فلينظر العاقل أي الفريقين أحق بالأمن الذي نزه الله تعالى وملائكته ... والجواب أن يقال ماذكرتموه من التنزيه، إنما هو تعطيل وتنقيص لله والأنبياء ...

نهاية المخطوطة:

... وأما التولي يوم أحد فقد قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ ...) فقد عفى الله عن جميع المتولين ... والحمد لله وحده، وصلى الله على سيد المرسلين ... وذريته وأصحابه أجمعين آمين.

اسم الناسخ:
-
تاريخ النسخ:

نسخ ؛ تعود لـ ق 13 هـ

القرن: هـ:
مكان النسخ (إن وُجد):

-

نوع الخط:

نسخ

عدد الأوراق: عدد الأسطر: المقاس : X سم

عدد الأوراق : 193 ؛ عدد الأسطر : 23 ؛ المقاس : 22.5×15 سم.

اللغة
مكان حفظ المخطوط :
رقم الحفظ:

718 / الإفتاء

ملاحظات عامة:

الموجود من هذه النسخة الجزء الرابع والأخير ، اشترك في كتابتها ناسخان ، على هامشها شروحات قليلة بخط إبراهيم بن حمد بن عيسى وابنه أحمد ، مقابلة على أصلها في جمادى الآخرة 1271 هـ ، عليها تملك إبراهيم بن صالح بن عيسى ثم تملك محمد بن عبداللطيف في 1334 هـ ، استعمل في الكتابة المداد الأسود وما يراد تمييزه كتب بالأحمر.