تفسير الجلالين

وصف المخطوطة:

تفسير الجلالين هي مخطوطة تصنف ضمن علوم القرآن. من تأليف العالمين جلال الدين المحلي، محمد بن أحمد بن محمد، المتوفى سنة 864 هـ، الجلال السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد، المتوفى سنة 911 هـ. ونسخها نوح بن عمر القابلي نسخًا مجودًا يوم الأربعاء 24 محرم 1207 هـ. بلغ عدد أوراقها 382، وعدد الأسطر 19، بمقاس 19.5×13.5 سم. بداية المخطوطة: (الحمد لله حمدًا موافيًا لنعمه ... هذا ما اشتدت إليه حاجة الراغبين في تكملة تفسير القرآن الكريم، الذي ألفه الإمام جلال الدين المحلي ...) ونهاية المخطوطة: (...وهم النصارى ونكتة البدل أفادت أن المهتدين ليسوا يهودا ولا نصارى، والله تعالى أعلم، وحسبنا الله نعم الوكيل ونعم المولى والنصير، وصلى الله وسلم على خير خلقه سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين، سبحانك ربك رب العزة عما يصفون والحمد لله رب العالمين.) وهي نسخة جميلة معتنى بها مجدولة وزينت الورقتين الأولى والأخيرة بزخرفة نباتية وهندسية، كتبت الآيات بالمداد الأحمر، والتفسير بالمداد الأسود، وأشار الناسخ إلى أنه بدأ كتابة هذه النسخة يوم الثلاثاء 26 من ذي القعدة 1206 هـ، عليها تملك لمحمد المير بن مهنا المير الزعابي مؤرخ سنة 1267 ه، ووقفية لخالد بن سلطان مؤرخة في 1284 هـ، ومعلوم أن جلال الدين المحلي بدأ تفسيره من سورة الكهف إلى آخر القرآن ثم جاء جلال الدين السيوطي وأتمه من البقرة إلى آخر سورة الإسراء، ثم تفسير الفاتحة.

عنوان المخطوطة :

تفسير الجلالين

موضوع المخطوطة:
عنوان آخر (عنوان فرعي):

-

وتاريخ وفاته (إن وُجد):

ت. 864 هـ ، ت. 911 هـ

بداية المخطوطة:

الحمد لله حمدًا موافيًا لنعمه ... هذا ما اشتدت إليه حاجة الراغبين في تكملة تفسير القرآن الكريم، الذي ألفه الإمام جلال الدين المحلي ...

نهاية المخطوطة:

...وهم النصارى ونكتة البدل أفادت أن المهتدين ليسوا يهودا ولا نصارى ،والله تعالى أعلم ،وحسبنا الله نعم الوكيل ونعم المولى والنصير ،وصلى الله وسلم على خير خلقه سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين ، سبحانك ربك رب العزة عمايصفون والحمد لله رب العالمين .

اسم الناسخ:
تاريخ النسخ:

نسخ مجود ؛ الأربعاء 24 محرم 1207 هـ.

القرن: هـ:
مكان النسخ (إن وُجد):

-

نوع الخط:

نسخ مجود

عدد الأوراق: عدد الأسطر: المقاس : X سم

عدد الأوراق : 382 ؛ عدد الأسطر : 19 ؛ المقاس : 19.5×13.5 سم.

اللغة
مكان حفظ المخطوط :
رقم الحفظ:

416 / الإفتاء

ملاحظات عامة:

نسخة جميلة معتنى بها مجدولة وزينت الورقتين الأولى والأخيرة بزخرفة نباتية وهندسية، كتبت الآيات بالمداد الأحمر ، والتفسير بالمداد الأسود ، وأشار الناسخ إلى أنه بدأ كتابة هذه النسخة يوم الثلاثاء 26 من ذي القعدة 1206 هـ ، عليها تملك لمحمد المير بن مهنا المير الزعابي مؤرخ سنة 1267 هـ ، ووقفية لخالد بن سلطان مؤرخة في 1284 هـ ، ومعلوم أن جلال الدين المحلي بدأ تفسيره من سورة الكهف إلى آخر القرآن ثم جاء جلال الدين السيوطي وأتمه من البقرة إلى آخر سورة الإسراء ، ثم تفسير الفاتحة.