تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف

وصف المخطوطة:

تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف هي مخطوطة تصنف ضمن علوم الحديث. من تأليف: الحافظ المزي، يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف، الذي توفي عام 742 ه. تم نسخها في القرن الثالث عشر هجري بخط النسخ. بلغ عدد الأوراق 186ورقة، وعدد الأسطر 33، بمقاس: 30×21.5 سم. تبدأ المخطوطة بـ : (الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إله الأولين والآخرين.. أما بعد فإني قد عزمت على أن أجمع في هذا الكتاب إن شاء الله تعالى أطراف الكتب الستة التي هي عمدة أهل الإسلام..) وتنتهي بـ : (.. عطاء بن يزيد، أبو زيد الليثي.. عن عبد الله بن يوسف عن الهيثم بن حميد عن أبي سعيد كلاهما عن الزهري به موقوفًا. ق فيه عن دحيم عن الفريابي عن الأوزاعي به. يتلوه في الجزء الثاني عطاء بن يسار). تعتبر نسخة حسنة تشمل الجزء الأول من الكتاب، وعليها وقف الإمام عبد الله بن فيصل، وتملك مطموس وبأولها ترجمة المؤلف منقولة من تذكرة الحفاظ للذهبي، وأثبت الناسخ ما وجد على هامش النسخة التي نقل منها من شروحات طفيفة وتعليقات، تمت الكتابة باستعمال المداد الأسود، وما يراد تمييزه كتب بالأحمر، كما أن تجليدها حديث.

عنوان المخطوطة :

تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف

موضوع المخطوطة:
عنوان آخر (عنوان فرعي):

-

وتاريخ وفاته (إن وُجد):

ت. 742 هـ

بداية المخطوطة:

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، إله الأولين والآخرين .. أما بعد فإني قد عزمت على أن أجمع في هذا الكتاب إن شاء الله تعالى أطراف الكتب الستة التي هي عمدة أهل الإسلام ..

نهاية المخطوطة:

.. عطاء بن يزيد ، أبو زيد الليثي .. عن عبدالله بن يوسف عن الهيثم بن حميد عن أبي سعيد كلاهما عن الزهري به موقوفًا . ق فيه عن دحيم عن الفريابي عن الأوزاعي به. يتلوه في الجزء الثاني عطاء بن يسار

اسم الناسخ:
-
تاريخ النسخ:

نسخ ؛ تعود لـ ق 13 هـ

القرن: هـ:
مكان النسخ (إن وُجد):

-

نوع الخط:

نسخ

عدد الأوراق: عدد الأسطر: المقاس : X سم

عدد الأوراق : 186 ؛ عدد الأسطر : 33 ؛ المقاس : 30×21.5 سم.

اللغة
مكان حفظ المخطوط :
رقم الحفظ:

273 / الإفتاء

ملاحظات عامة:

نسخة حسنة تشمل الجزء الأول من الكتاب ، عليها وقف الإمام عبد الله بن فيصل ، وتملك مطموس وبأولها ترجمة المؤلف منقولة من تذكرة الحفاظ للذهبي ، وأثبت الناسخ ما وجد على هامش النسخة التي نقل منها من شروحات طفيفة وتعليقات ، استعمل في الكتابة المداد الأسود ، وما يراد تمييزه كتب بالأحمر ، وتجليدها حديث.